تقترب من الـ 50 درجة : موجة حرارة كبرى قادمة .. هذا موعدها

تشير مصادر مختصة في الأرصاد الجوية إلى أن تونس ستشهد خلال الأيام القليلة القادمة موجة حر شديدة، حيث ستقترب درجات الحرارة من 50 درجة مئوية في بعض مناطق البلاد، وخاصة في الجنوب.

وبحسب نفس المصادر، فإن مدن الجنوب مثل قبلي وتوزر وقفصة ستشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة لتقترب من 50 درجة مئوية في فترة الظهيرة. ومن المحتمل أن تشمل موجة الحر ولايات أخرى، ولكن بدرجات متفاوتة، مع هبوب رياح الشهيلي الحارة على معظم مناطق البلاد.

الموعد المتوقع
من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة ارتفاعاً كبيراً في نهاية الأسبوع الجاري، حيث قد تتجاوز الحرارة القصوى 48 درجة مئوية في العديد من المناطق، مع ظهور رياح الشهيلي. ومن المتوقع أن تستمر موجة الحر في بداية الأسبوع القادم أيضاً.

وسيكون الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة خلال أيام الجمعة والسبت والأحد، على أن تستمر موجة الحر في بداية الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض إلى مستويات عادية اعتباراً من يوم الأربعاء القادم.

الأعلى منذ 125 ألف سنة!
وفي سياق متصل، أفاد المهندس وخبير المناخ حمدي حشاد أن شهر جويلية الجاري هو الشهر الثالث عشر على التوالي الذي تسجل فيه درجات الحرارة أرقاماً قياسية تفوق بكثير المستويات العادية.

وكشف أن درجات الحرارة التي تم تسجيلها يوم 6 جويلية كانت الأعلى منذ 125 ألف سنة، وأن عام 2023 هو الأكثر حرارة على الإطلاق وفقاً لتقييمات المؤسسات المختصة في المناخ.
وأكد الخبير في المناخ أن العديد من البلدان أصبحت مصنفة ضمن خانة اللون الأحمر الداكن، من بينها تونس.

المصدر : الصريح أون لاين

Exit mobile version