تفاصيل الترفيع في أسعار استهلاك الماء الصالح للشرب

رفّعت الحكومة سعر استهلاك الماء الصالح للشرب دون اعتبار الأداء على القيمة المضافة، بالنسبة للتسعيرتين التدريجية والموحدة وللاستخدمات المنزلية والسياحية.

وترتفع التسعيرة تدريجيا، وفق قرار وزير الفلاحة الصادر بالرائد الرسمي عدد 29 بتاريخ 7 أفريل 2020، الى 0,200 دينار (د) للمتر المكعب بالنسبة لاستهلاك كامل للمشترك قلّ أو ساوى 20 متر مكعب لكل 3 اشهر، مقابل 0،145 د سابقا، وصولا الى 1,490 د للمتر المكعب إذا فاق الاستهلاك 500 متر مكعب لكل ثلاثة أشهر مقابل 1،025 د سابقا.

وتنطبق هذه التعريفة على الاستهلاكات المتعلقة بجميع أصناف الاشتراكات ما عدا الاشتراكات الواقعة لغرض سياحي ومجامع التنمية في قطاع الفلاحة والصيد البحري.

وسيتمّ اعتبار عدد الشقق المعدة للسكنى لاحتساب معدل الاستهلاك لكل شقة بالنسبة إلى الفترة الثلاثية المعنية بالنسبة إلى الاشتراكات المعدة للاستعمال المنزلي والمزودة لعمارات جماعية ذات طوابق تشتمل على ثلاث شقق أو أكثر، لغاية تطبيق التعريفة التدريجية المذكورة أعلاه.

وضبط القرار تسعيرة موحدة وهي تخص الماء للاستعمال المنزلي غير المرتبط بالشبكة والمحددة ب0,200 د للمتر المكعب الواحد – مقابل 0،145 دينار سابقا – وتنطبق هذه التعريفة على الاشتراكات الخاصة بالمجموعات المحلية والتي تزوّد مجامع التنمية في قطاع الفلاحة والصيد البحري.

وفي اطار التسعيرة الموحدة، أصبحت تسعيرة الماء للاستعمال السياحي 1,490 د للمتر المكعب الواحد – مقابل 1،225 دينار سابقا، وتنطبق على الماء الموزع على المؤسسات السياحية كما هي محددة بالتراتيب الجاري بها العمل والمتعلقة بترتيب المؤسسات السياحية التي تسدي خدمات إيواء.

المصدر : الجمهورية