مجتمع

تركيز نقاط بيع نموذجية للمواد الإستهلاكية المدّعمة

كشف مدير الإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بولاية تونس، ماهر الغريبي، أنه يتم الإعداد لتركيز نقاط بيع نموذجية قارة لعرض وترويج المواد الاستهلاكية المدعمة (سميد وفرينة وسكر وزيت زيتون) بكافة معتمديات ولاية تونس وبعض المواد الأخرى كالمصبرات الغذائية (معجون الطماطم مضاعف التركيز والتن والسردينة والهريسة) بأسعار الإنتاج (المصنع).
وقال الغريبي، اليوم الثلاثاء 14 ماي 2024، إن تركيز نقاط البيع هذه، سيراعي المقدرة الشرائية للمستهلك مع العمل على مزيد حمايتها من خلال التصدي للاحتكار والمضاربة وعمليات الترفيع في الأسعار عبر عملها الرقابي المتواصل.

ولفت إلى أنه سيقع تركيز نقطة بيع في كل معتمدية تقريبا من ولاية تونس الى غاية موفى شهر جوان 2024مرجحا إمكانية التمديد فيها على ضوء نتائج تقييم هذا البرنامج.
وأضاف المتحدث من جانب آخر، أن مصالح الإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بتونس تولت ضبط برنامج خصوصي لتوزيع كمية استثنائية إضافية قدرها 180 طنا من مادة السكر العائلي بجميع معتمديات الولاية سيتواصل الى غاية يوم 18 ماي الجاري.

وأبرز أن هذا البرنامج الخصوصي يندرج في إطار الحرص على مزيد إحكام تزويد ولاية تونس بالسكر الموجه للاستهلاك العائلي مجددا التأكيد على ان سعر الكلغ من سعر السكر العائلي يباع بثمن 1400 مليم.
وأشار الغريبي إلى أن هذا البرنامج ضبط بالتنسيق مع المصالح المركزية لوزارة التجارة وتنمية الصادرات والسلط الجهوية والمحلية وفقا للكثافة السكانية لكل معتمدية.

تعزيز المراقبة الإقتصادية
وأكد المسؤول أنه يتم تنفيذ البرنامج من طرف مصالح المراقبة الاقتصادية، التي تتولى الإشراف المباشر على عمليات متابعة نقل الكميات ومراقبة ترويجها من طرف تجار الجملة للمواد الغذائية لفائدة محلات البيع بالتفصيل، واقتنائها بصفة حينية من طرف المستهلك بجميع المناطق والعمادات بما يضمن تلافي الممارسات الاحتكارية المحتملة أو حالات الترفيع في الأسعار.

وعرّج الغريبي على برنامج الإدارة الجهوية للتجارة بولاية تونس، خلال الفترة القادمة وخاصة فصل الصيف الذي سيشمل مسالك توزيع المواد والمنتوجات الاستهلاكية الأساسية والحساسة (الخضر والغلال واللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والمواد المدعمة والمياه المعدنية والمشروبات الغازية).

كما سيشمل مراقبة شفافية ونزاهة المعاملات التجارية بمسالك توزيع المواد والمنتوجات الموسمية (الحلويات والمرطبات، المثلجات، مستلزمات الأفراح (الملابس الجاهزة والأحذية والعطورات وخدمات كراء فساتين وملابس الأفراح)، المقاهي والمطاعم وفضاءات الترفيه، النزل…) وفقا لبرنامج عمل رقابي مشترك سيتم تنفيذه تزامنا مع حلول فصل الصيف.

تجدر الإشارة إلى أن مصالح الإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بتونس، قد تولت بالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية ومصالح المندوبية الجهوية للسياحة بتونس ومختلف المتدخلين بمسالك إنتاج وتوزيع المواد الأساسية قصد إنجاح الموسم السياحي، من خلال توفير جميع حاجيات النزل والمطاعم السياحية من هذه المواد عبر تركيز نقطتي بيع نموذجية بالجملة تم تكليفها بمهام توفير كل مستلزمات المؤسسات الناشطة في القطاع السياحي على غرار ما تم القيام به خلال الموسم الفارط.

وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى