إقتصاد

الجزائر تطالب تونس بسداد فواتير الكهرباء والغاز .. حقيقة ما يجري

أكد مدير التعاون والاتصال صلب الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز منير غربي في تصريح لوات اليوم السبت 8 أفريل 2023 أن الشركة تفي دائما بتعهداتها في إطار اتفاقات تبادل الطاقة مع شركائها الجزائريين.
وأفاد أنّه “ما من جديد في علاقات الشراكة مع المؤسّستين الجزائريتين “سوناطراك” (الشركة الوطنية للبحث والإنتاج ونقل وتحويل وتسويق المحروقات) و”سونلغاز” (الشركة الوطنية للكهرباء والغاز)”.

فواتير الغاز..
ويأتي هذا التوضيح تبعا لأنباء تداولتها بعض الصحف الإلكترونية مفادها أنّ الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز “أعلمت الحكومة بأنّ السلطات الجزائريّة طالبت رسميا بتسديد فاتورة الغاز الخاصّة بتونس لفائدة “سوناطراك” وبأنّ الشركة “ناشدت الحكومة للتدخل لإيجاد حلول سريعة لسداد الفاتورة لدى الشركة الجزائرية”.

وتابع المسؤول بشركة الكهرباء بأنّ “كل فواتير الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز لدى سوناطراك يتم سدادها في الآجال طبق الإتفاق المبرم بين الطرفين”. وأبرز بأنّ العلاقات مع المؤسّسات الجزائرية جد متينة وتعود الى عدّة سنوات خلت وبأن الشركاء الجزائريين أساسيين بالنسبة لتونس.

فواتير الكهرباء
وفي ما يتعلّق بالطّاقة الكهربائية فإنّ الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز مصمّمة على احترام التزاماتها مع الشركة الجزائرية “سونلغاز” وقامت بسداد فاتورة أولى بقيمة 15 مليون أورو (ما يعادل 50 مليون دينار) وتعتزم سداد ما تبقى من فواتير الاستهلاك في إطار الإتفاق المبرم بين الطرفين.
وتعد الجزائر شريكا استراتيجيا بالنسبة لتونس في مجال الطاقة. وتمثل الواردات التونسيّة من الغاز الطبيعي الجزائري، حاليا، أكثر من 50 بالمائة من حاجيات البلاد من الغاز الطبيعي.

المصدر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى