ترشحت في قائمات حزبية ومستقلة : الوجوه الرياضية تكتسح الانتخابات البلدية

تكتّم شديد من قبل حركة النهضة حول الأسماء المعروفة من رياضيين وإعلاميين وفنانين من المترشحين للانتخابات البلدية، لكن من المرجّح وفق مصادر «الصباح الأسبوعي» أنّ وجها إعلاميا معروفا سيكون على رأس إحدى القائمات الانتخابية إلى جانب رياضي معروف من رياضات ذوي الاحتياجات الخصوصية.

وبتحفّظ شديد رفضت كل القيادات بحركة النهضة ممن اتصلت بهم «الصباح الأسبوعي» الإفصاح عن أيّ اسم من أسماء الرياضيين أو من الإعلاميين أو من أهل الثقافة والفن، بيد أنّه تأكّد أنه لا وجود لأي مرشح للانتخابات لا من وزراء الحركة ولا من نوابها ولا من قيادييها سواء أعضاء بمجلس الشورى أو المكتب التنفيذي.

وكانت حركة النهضة قد أعلنت في السابق أن نصف رؤساء القائمات سيكونون من المستقلين وإلى حدّ أمس الأحد قدّمت النهضة 150 قائمة في انتظار استكمال بقية القائمات بمختلف الدوائر البلدية.

في المقابل اختارت حركة نداء تونس تقديم قائماتها الانتخابية أوّلا بأول بالإعلان عن كلّ قائمة تقدّمت إلى الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات أو بأحد فروعها عبر صفحتها الرسمية “الفايسبوك” رافقتها احتفالات وصور جماعية.

ايدير وحسين جنيح يدخلان غمار الانتخابات

ومن الأسماء البارزة التي ترشّحت عن حركة نداء تونس عزيزة حتيرة بأريانة، إلى جانب توفيق العريبي عضو المكتب التنفيذي لمنظمة الأعراف على رأس قائمة تضم العديد من الوجوه الرياضية أبرزها المدير التنفيذي السابق للنجم الرياضي الساحلي حسين جنيح في سوسة.

كما تقدّمت حركة نداء تونس بقائمتها الانتخابية لبلدية تونس ويترأسها كمال إيدير وهو مسير رياضي وقد ترأس النادي الإفريقي بين سنتي 2005 و2010.

خماخم مدعوم من النداء والمرداسي من النهضة

كما ترشح عن دائرة صفاقس 2 كمستقل على راس قائمة تمثل نداء تونس ورئيس القائمة منصف خماخم الرئيس الحالي للنادي الصفاقسي الى جانب معز بن رحيم نجل اللاعب المعروف حمادي العقربي كما ترشح في نفس الدائرة اللاعب السابق للنادي الصفاقسي عصام المرداسي كمستقل ويراس قائمة مدعومة من حركة النهضة .

جلال تقية ينوع قائمته ..

من الوجوه الرياضية البارزة جلال تقية عضو جامعة كرة السلّة ورئيس الجامعة التونسية للرياضة للجميع وعضو جامعي سابق الذي تقدّم على رأس قائمة مستقلة بأريانة تحمل شعار «أريانة تلمنا» تضمّ العديد من الطلبة والمتخرجين الجدد بالإضافة إلى عبد الستار البياري نجل اللاعب المعروف الهادي البياري وأيضا لطفي النفاتي لاعب سابق بجمعية اريانة وعادل بن فرج لاعب سابق بجمعية أريانة لكرة اليد وقائد طائرة والممثل الكوميدي جمال سويدي وتمثل اسماء قائمة «اريانة تلمنا» كل ابناء الجهة من المناطق المجاورة وكذلك تتسع لمختلف الفئات الاجتماعية والغاية من هذا التنويع منح الفرصة لجميع الاطراف لخدمة منطقتها .

اليوم يصادق الائتلاف المدني على القائمات الجاهزة

في المقابل لم يتقدّم الائتلاف المدني بأية قائمة، ومن المنتظر وفق تصريح عصام الشابي الأمين العام للحزب الجمهوري أحد مكونات الائتلاف لـ»الصباح الأسبوعي» أنّ «يجتمع اليوم الاثنين في حدود الساعة منتصف النهار رؤساء الائتلاف للمصادقة على القائمات الجاهزة.»

وعن عدد القائمة الجاهزة أوضح الشابي متحفظا عن ذكر أبرز الأسماء المترشحة أنه «بعد اجتماع اليوم سيحدّد العدد ويتمّ الإعلان عنه»، وقد نفى وجود أية إشكاليات بخصوص ترشح المرأة ومبدإ التناصف».

ويذكر أنه إلى حدود يوم السبت 17 فيفري الجاري تقدّمت 457 قائمة انتخابية ترشحاتها منها 309 قائمة حزبية و148 قائمة مستقلة، في المقابل لم تتقدم أية قائمة ائتلافية إلى ذلك التاريخ ترشحاتها.

دائرة نابل 1 تتصدر عدد القائمات المترشحة

ويُشار أيضا إلى أنّ الدائرة الفرعية بنابل 1 تتصدّر عدد القائمات المترشحة حيث بلغ العدد إلى حدود يوم السبت 34 قائمة منها 23 حزبية، تليها دائرة القيروان بـ32 قائمة بين 28 قائمة حزبية و4 قائمات مستقلة، وتأتي في المرتبة الثالثة دائرة جندوبة بـ31 قائمة ونابل 2 بـ25 قائمة وزغوان بـ24 قائمة.

أما دائرة تطاوين فتأتي في آخر الترتيب بقائمة حزبية واحدة وسليانة بقائمتين حزبيتين، والملفت للانتباه أنّ كلاّ من تونس 1 وتونس 2 لم يتقدم فيهما إلا 6 و10 قاعات.

إيمان عبد اللطيف
المصدر : الصباح