بعد عامين من التحقيق: القاضي الصادق شريف يكشف مخطط ”داعش” الإرهابي لإقامة إمارة ببنقردان

كشف القاضي الأول المتعهد بالجرائم المتعلقة بأحداث بن قردان، الصادق شريف، اليوم السبت 3 مارس 2018، عن المخطط الذي استهدف التراب التونسي في 7 مارس 2016، ومحاولة إعلان ”داعش” الإرهابي مدينة بنقردان إمارة تابعة له.

وأشار الصادق شريف، إلى أن الأبحاث والاستقراءات الحقيقية المجراة في الغرض، من تعمد مجموعة من العناصر الإرهابية المسلحة التابعة لتنظيم ‘داعش’ الإرهابي المتواجد بالقطر الليبي، كشفت سعي التنظيم إلى تكوين وفاق بينها، يرمي إلى مهاجمة بن قردان واستهداف المقرات الأمنية والعسكرية والمراكز الحيوية بها، للسيطرة عليها وإقامة إمارة تابعة لـ”داعش” الإرهابي.

وضمّ الوفاق عناصر عديدة، توصلت الأبحاث لتحديد هوياتهم وعددهم 66 عنصرا إرهابيا، دون اعتبار عناصر مازلات مجهولة الهوية وخاصة من ذوي الجنسيات الليبية ممن شاركوا في الإعداد للهجوم على بن قردان وظلوا في التراب الليبي.

وقال، الشريف، إن عددا من العناصر الإرهابية المتسللة خلسة من التراب الليبي إلى التراب التونسي وخططت للهجوم المسلح على بن قردان لقيت حتفها، حيث قتل 55 إرهابيا ببن قردان و 4 بمناطق أخرى من البلاد، 2 في تطاوين و 2 آخران في المنيهلة، فيما بعد.

بيّنت الأبحاث، وفق شريف، أن ”التخطيط والإعداد لمهاجمة مدينة بن قردان وإعلانها إمارة إسلامية تابعة لـ”داعش” الإرهابي، كان بإيعاز من عناصر تونسية وليبية، توغلت عبر الصحراء التونسية الليبية على متن سيارات مجهزة بأسلحة حربية متنوعة وثقيلة وتولت التنسيق والتواصل مع عنصر من داخل التراب التونسي على معرفة ودراية بالمسالك الصحراوية باستعمال تطبيقة التيليغرام”.

وتابع: ”ساعد هذه العناصر الإرهابية، عناصر كانت داخل مدينة بن قردان، وهي على علم مسبق بهذا المخطط لتكشف الأبحاث عن حوالي 42 عنصرا متورطا من داخل بن قردان في هذه الجريمة الإرهابية وكانت مشاركاتهم قبل انطلاق الهجوم وبالتزامن معه وفي مرحلة لاحقة”، وفق تعبيره خلال ندوة نظمها اليوم في بنقردان، المعهد العربي لحقوق الإنسان بمدنين حول ‘مسار التتبعات القضائية لمرتكبي الجرائم الإرهابية في أحداث بن قردان’، كما حضر الندوة الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي، ومدير إدارة مكافحة الإرهاب صابر السويدي، ومصطفى عبد الكبير مدير فرع الجنوب للمعهد العربي لحقوق الانسان.

المصدر : نسمة