مجتمع

إنقطاع متوقع للمياه قبل فصل الصيف : وضعية السدود حرجة

إعتبر الخبير في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة اليوم السبت 11 مارس 2023، أنّ وضعية السدود حرجة وصعبة، حيث يبلغ مخزونها 746 مليون متر مكعب، بنسبة تعبئة تقدر بـ 32.3 بالمائة.
وأضاف بن ريانة خلال برنامج اكسبراسو ويكاند أنّه يتعين توفير مخزون من المياه إستعدادا للأشهر القادمة والتي تعد ساخنة وتشهد إرتفاعا في درجات الحرارة، مبينا أنّ مخزون السدود في نفس التاريخ من السنة الماضية قدر بـ 1 مليار و131 مليون متر مكعب، وبنقص بـ 488 مليون متر مكعب مقارنة بنفس معدل اليوم في السنوات 3 الأخيرة.

كما إعتبر أنّ وضعية سد سيدي سالم تعد صعبة حيث أنّ نسبة التعبئة لا تتجاوز 16.7 بالمائة، كما تقدر الإيرادات منذ بداية الموسم الفلاحي بـ 30 مليون متر مكعب أي نسبة 11.3 بالمائة مقارنة بالإيرادات المعتادة.
وبيّن أنّ إيرادات السدود ضعيفة جدا حيث تقدر بـ 317 مليون متر مكعب في حين أنّ المعدل هو 1 مليار و369 مليون متر مكعب أي نسبة 23 بالمائة من المعدلات.
ومن جهة أخرى إقترح بن ريانة أن تتم الدعوة إلى إعلان حالة الجفاف والإنطلاق الفوري في حملة توعوية كبيرة تساهم فيها وسائل الإعلام.

كما توقع إنقطاع الماء قبل فصل الصيف، مشددا على ضرورة الإستعداد لهذه المرحلة بهدف الحفاظ على كميات المياه المتوفرة.
وأشار إلى أنّ نسبة ضياع المياه في الشبكات يقدر بنحو 32 بالمائة، مبينا أهمية أن تستعد الشركة التونسية لإستغلال وتوزيع المياه “الصوناد” لعملية قطع إعادة التزود بالمياه.
وأشار ضيف البرنامج إلى إنعكاس نقص المياه على الفلاحة، من خلال تقليص الزراعات والمساحات المزروعة، خاصة وأنّ كميات المياه المتوفرة لا تكفي للشرب وفق قوله.

المصدر : إكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى