مجتمع

تسعة مواقع تونسية على لائحة التراث العالمي

باتت جربة تاسع المواقع التونسية المسجّلة على لائحة التراث العالمي لليونسكو بعد المصادقة على الملف الذي تقدّمت به تونس لإدراج الجزيرة على لائحة التراث العالمي، اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023، خلال اجتماع لجنة التراث العالمي في دورتها 45 بعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، لتنضاف الجزيرة إلى ثمانية مواقع تونسية أخرى مُصنّفة تراثاً عالمياً منها موقع طبيعي و7 مواقع ثقافية.

جربة.. تخطيط عمراني جزيري استثناني

وتكمن الاستثنائية العالمية لجزيرة جربة في كونها تعكس تخطيطا عمرانيا جزيريا استثنانيا، تطوّر خلال الفترة الفاصلة بين القرن العاشر والقرن الثامن عشر ميلادي في مجال يتميّز بندرة الموارد المائية وسياق أمني غير مستقر، وشاهد على طريقة استغلال المجال بالجزيرة وإعمارها من قبل مجتمعات من ثقافات وأديان مختلفة كان عليها أن تتعايش من أجل البقاء. وقد اعتبرت الجزيرة بأكملها كنظام اجتماعي واقتصادي واحد يشترك في المجال الحضري والريفي ويعتمد على تكامل الأنشطة الاقتصادية، وهو يعدّ مرآة عاكسة للمعتقدات الدينية وللتنظيم الاجتماعي لسكانها.
ويعتبر هذا الممتلك الثقافي الجديد من صنف الممتلكات المتسلسلة، ويتألّف من 31 عنصرا منها 7 مواقع هي تملال وخزرون وصدغيان وقشعيين ومجماج، وهي مواقع ذات سكن متفرق، إلى جانب الموقعين الحضريين حومة السوق والرياض (الحارة الصغيرة) و24 معلما منها 22 مسجدا وكنيسة ارثودكسية ومعبد الغريبة اليهودي.

وينسجم ملف إدراج جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي وفق المعيار الخامس من المعايير العشر لتقدير القيمة الاستثنائية التي على أساسها تدرج منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” مواقع معينة على قائمة التراث العالمي.
وتقدّم جربة نموذجا بارزا لمجموعة بشرية تقليدية ولأسلوب تقليدي في استخدام الأراضي وفي نمط تعمير المجال الترابي في بيئة جزيرية وفي استغلال البحر، وهو ما يمثل شاهدا استثنائيا على التفاعل الذكي بين الإنسان وبيئته.

مواقع أثرية وثقافية تونسية على لائحة التراث العالم

وقبل أن تضاف إليها جزيرة جربة تمكّنت تونس من تسجيل ثمانية مواقع على لائحة التراث العالمي وهي:
* 1979:
الموقع الأثري بقرطاج
المدرج الأثري بالجمّ
مدينة تونس العتيقة

* 1986:
مدينة كركوان البونية

*1988:
مدينة القيروان
مدينة سوسة

* 1997:
موقع دقة الأثري

* 1991:
محمية اشكل

المصدر : موزاييك أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى