كل التفاصيل عن المسلسلات التونسية الرمضانية التي نجت من ”كورونا”

رغم الإرباك الذي أحدثه انتشار فيروس كورونا في تونس فقد استطاعت بعض المسلسلات التونسية أن تنجو من هذه الأزمة وأعلن صانعوها عن أنها جاهزة للعرض خلال شهر رمضان.

وتوقف تصوير أغلب المسلسلات في تونس خلال شهر مارس بعد أن أعلنت السلطات حجراً صحياً شاملاً لمنع مزيد انتشار الفيروس في البلاد.

وعادت وزارة الثقافة التونسية إلى الإعلان عن السماح باستئناف التصوير شريطة التقيد بحزمة من الإجراءات للحفاظ على سلامة الممثلين والتقنيين بمواقع التصوير و قالت وزيرة الثقافة في تونس شيراز العتيري إن هذا القرار اتخذ من أجل الترفيه عن المواطنين الذين سيجبرون على البقاء في بيوتهم خلال سهرات رمضان.

و أثار قرار وزارة الثقافة في تونس جدلاً كبيراً بين مؤيدين ومعارضين وبلغ الأمر إلى حد المحاكم للفصل في النزاع،و منذ أسبوع أعلنت محكمة تونسية عن قرارها وقف استئناف المسلسلات لتنهي بذلك الجدل و لتحكم بشكل نهائي على الكثير من الأعمال الدرامية بالخروج من السباق الرمضاني.

و رغم أزمة كورونا و الجدل الذي رافقها فان بعض صناع الدراما نجحوا في اتمام أعمالهم بطريقة أو بأخرى لتكون مسلسلاتهم جاهزة للعرض خلال شهر رمضان.

مسلسل “أولاد مفيدة”

جزء خامس من مسلسل “أولاد مفيدة” سيتم عرضه على تلفزيون الحوار التونسي بطولة وحيدة الدريدي و ياسين بن قمرة و نضال السعدي و نسيم الزيادي.
ويتناول العمل قصة أرملة أمّ لثلاثة شبان عاطلين عن العمل يمثلون طبقة الشباب المهمش الذي قد تزلّ به القدم في عالم الانحراف و الاجرام.
و تولت سوسن الجمني اخراج الجزء الخامس من المسلسل عوضاً عن مخرجه الأصلي سامي الفهري الذي يقبع حالياً بالسجن من اجل تهم متعلقة بقضايا فساد مالي.

مسلسل “27”
يعرض العمل على القناة الوطنية التونسية،وينقل العمل في شكل درامي تفاصيل يومية لفرقة مختصة في مكافحة الإرهاب والتهريب.وهو من بطولة هشام رستم ورؤوف بن عمر واكرام عزوز وأمال علوان وجميلة الشيحي وأسماء بن عثمان و درصاف مملوك و من اخراج يسري بوعصيدة.

مسلسل “قلب الذيب”

أثار العمل جدلاً كبيراً في الأيام الأخيرة و بلغ الأمر إلى حد المحاكم،فقد أقدمت منتجة العمل خولة السليماني قبل أسبوعين من شهر رمضان على التعاقد مع القناة الوطنية( التلفزيون الرسمي) لعرض العمل متراجعة عن اتفاق سابق أمضته مع قناة الحوار التونسي و ذلك حسب نص الاتفاق الذي نشرته هذه الأخيرة والتي رفعت قضية ضد المنتجة متهمة اياها بالتحيل على القناة والاخلال بالاتفاق المبرم بينهما، ويوم الأربعاء 22 أبريل قضت محكمة تونسية بوقف عرض المسلسل على القناة الوطنية التونسية ولا يعرف بعد مصير هذا العمل بعد صدور الحكم القضائي.

ومسلسل” قلب الذيب” هو من إخراج بسام الحمراوي وهو أول عمل له و من تمثيل دليلة المفتاحي و عيسى حراث و فتحي الهداوي.

مسلسل “نوبة”
يعرض العمل في جزئه الثاني على تلفزيون التاسعة وهو من اخراج عبد الحميد بوشناق ابن الفنان التونسي لطفي بوشناق و الذي يحل ضيفا على هذا العمل للسنة الثانية على التوالي.

و يحافظ العمل الذي يحاول أن يروي تاريخ فن المزود (أشهر الفنون الشعبية في تونس) عبر حكايات بعض نجومه في فترة التسعينات على أغلب نجوم الجزء الأول من بينهم أميرة الشلبي و البحري الرحالي وهالة عياد وكان ينتظر حسب ما نقلت وسائل الإعلام في تونس أن تكون للفنانة التونسية هند صبري مشاركة فيه الا انه و بسبب ارتباطاتها المهنية اعتذرت عن ذلك لتحلّ محلّها الممثلة التونسية المقيمة بفرنسا ريم الرياحي.

العميل 86
سلسلة بوليسية ستعرض على قناة” قرطاج + “،تم تصويره بين تونس والصين وبمشاركة ممثلين من جنسيات مختلفة، وهو من انتاج و اخراج بسام الخياطي و يشارك فيه كل من معز الغديري و عمر رحومة و يتحدث العمل عن عميل سري يحارب مافيا عالمية و يحاول الدفاع عن بلده من خطر تحكم هذه المافيا فيه عبر تجارة السلاح و المخدرات وتهريب الآثار.

الطريق إلى المجهول
يعرض المسلسل الدرامي على القناة الوطنية ويقتفي المخرج الأسعد الوسلاتي من خلال هذا العمل أثر مراكب الموت في مغامرات الرحلات المجهولة المصير نحو الضفة الأخرى من المتوسط ، و تعود الممثلة التونسية المقيمة بمصر عائشة بن أحمد عبر هذا المسلسل إلى الدراما التونسية بعد سنوات من الغياب.

المصدر : مجلة سيدتي