الكشف عن معدل انتاج الملح في تونس .. 90 بالمائة منه مخصص للتصدير

أكدت مديرة البحث والتعدين بوزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، نجاح الشريف، اليوم الأربعاء، أن معدل إنتاج الملح في تونس يناهز 1.4 مليون طن سنويا وتمثل الصادرات نسبة 90 بالمائة من حجم المبيعات.

وأشارت إلى أن تونس تتطلع الى مضاعفته ليتجاوز الإنتاج مليوني طن سنة 2020، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية “وات” على هامش ندوة حول “صناعة الأملاح في تونس: الواقع والآفاق”، انتظمت الأربعاء بالضاحية الشمالية قمرت.

وأكدت الشريف أن حوالي 30 شركة و6 أشخاص طبيعيين يشتغلون في قطاع الملح الذي يوفر 665 موطن شغل مشيرة إلى منح 32 سند منجمي تتمثل في 13 امتياز استغلال و29 رخصة بحث في 10 ولايات (تطاوين وقبلي وتوزر وسوسة وسيدي بوزيد والمهدية والمنستير وصفاقس والمدنين وقابس) مشيرة إلى زيادة إقبال المستثمرين، خاصة بعد 2011، لتأسيس رخص بحث عن الأملاح.

ولفتت المسؤولة إلى اقتصار استغلال الأملاح على مادة كلولير الصديوم من السباخ التونسية بالرغم من احتوائها على عدة املاح أخرى وعدم تثمين الأملاح وإعطائها قيمة مضافة علاوة على تراجع البحوث في مجال الأملاح من طرف الشركات الوطنية وعدم وجود استراتيجية واضحة للتصرف في الثروات المنجمية.

وأكدت ان الوزارة بصدد إرساء استراتيجية واضحة لتطوير قطاع الأملاح ومزيد التنسيق بين البحث العلمي والمستثمرين في مجال الأملاح، مشددة على ضرورة استقطاب مستثمرين جديين وذوي خبرة في المجال ومراجعة التشريع المنجمي بما يضمن ضرورة تثمين الثروات الملحية.

المصدر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء