القصرين.. الأولى وطنيا في إنتاج الطماطم الفصلية الموسمية

صرّح مختار العلاقي، رئيس مصلحة حماية النباتات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين، في حديثه لموزاييك اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، بأن ولاية القصرين تتصدر الإنتاج الوطني للطماطم الفصلية الموسمية خلال الموسم الفلاحي الحالي، بإنتاج بلغ 88 ألف طن، ما يمثل نصف الإنتاج الوطني لهذا المحصول.

وأوضح العلاقي أن ولاية القصرين تشهد نمواً سنوياً بنسبة 25% في مساحات الزراعة وإنتاج الطماطم الفصلية الموسمية، وذلك بفضل الجدوى الاقتصادية المحققة في هذا المجال، مما شجع الفلاحين على زيادة استثماراتهم في هذا القطاع.

وأشار إلى أن مساحة زراعة الطماطم الفصلية الموسمية في القصرين بلغت 2100 هكتار خلال هذا الموسم، حيث تتركز نصف هذه المساحات في معتمدية سبيبة التي تنتج حوالي 50 ألف طن من المحصول، مما جعلها تتربع على عرش الإنتاج الوطني.

كما أكد العلاقي على أهمية هذا المحصول الذي يُزرع في شهر جوان ويُحصد في شهر سبتمبر، وهي فترة تشهد فجوة في الإنتاج الوطني للطماطم، مما يوفر للفلاح فرصة لتسويق منتوجه بسهولة.
وأضاف أن هذا المحصول يعود بالفائدة على المستهلك، حيث تتراوح أسعار بيع الكيلوغرام الواحد من الطماطم الفصلية الموسمية بين 800 مليم و1 دينار من المزرعة.

المصدر : موزاييك

Exit mobile version