مجتمع

سيدي بوزيد: إعطاء اشارة انطلاق موسم جني الزيتون

تم اليوم الاربعاء، اعطاء اشارة انطلاق موسم جني الزيتون بولاية سيدي بوزيد، وذلك بديوان الأراضي الدولية بجلمة بحضور والي الجهة عبد الحليم حمدي وممثلين عن الادارة الجهوية للتنمية الفلاحية.

ومن المنتظر ان يتجاوز الانتاج الجهوي من زيتون الزيت بولاية سيدي بوزيد 190 الف طن خلال هذا الموسم الفلاحي مقابل 193 الف طن الموسم الماضي و150 الف طن موسم 2021 / 2022، وفق ما ذكره رئيس دائرة الانتاج النباتي بالنيابة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية مراد المبروكي.

وبين المبروكي انه تم اتخاذ مختلف الاحتياطات لإنجاح هذا الموسم، من ذلك عقد العديد من الجلسات التحسيسية مع الفلاحين واصحاب المعاصر وكل المتدخلين في القطاع، واشار الى انه توجد 107 معاصر بالولاية، تتجاوز طاقة تحويلها 4711 طنا في اليوم، في حين تصل طاقة التخزين بالجهة إلى 18529 طنا منها 1800 طن بديوان الزيت و15571 طنا بالمعاصر الخاصة و1158 طنا بديوان الأراضي الدولية.

وحددت تسعيرة الجني ب450 مليما للكلغ الواحد وتسعيرة العصر من150 الى 160 مليما لنظام الضغط، وستوفر الصابة 2 فاصل 37 مليون يوم عمل بداية من اليوم الى 28 فيفري القادم.

وتحتل غابات الزيتون بولاية سيدي بوزيد حوالي 62 بالمائة من جملة المساحات الصالحة للزراعة، حيث تبلغ أكثر من 288 ألف هكتار، منها 8 بالمائة على النمط السقوي، وهي تمثل 87 بالمائة من الأشجار المثمرة، ويعتبر هذا القطاع هاما من حيث المساحة وعدد الزياتين الذي قارب 15 فاصل 505 مليون شجرة.

وبدوره قال والي سيدي بوزيد عبد الحليم حمدي الى ان ولاية سيدي بوزيد تتصدر للعام الثاني على التوالي المرتبة الاولى من حيث المساهمة في الانتاج الوطني ب 19 بالمائة والمرتبة الاولى من حيث عدد الغابة والاشجار والمساحات المزروعة.

وبين ان الدوائر المعنية اقرت العديد من الإجراءات الاخرى الخاصة بعمليات التحويل على غرار تعهد وصيانة معدات التحويل من طرف أصحاب المعاصر لضمان جودة الزيت وتأهيل المعاصر مع تحسين ظروف التحويل، وذلك بتجديد وسائل التحويل التقليدية الحالية بوسائل عصرية متطورة مع تشجيع المحولين على تعليب الزيت وتسويقه داخليا وخارجيا.

وتطرق الى عدد من الإجراءات والتوصيات التي اتخذتها الدوائر المعنية منها تحسيس الفلاحين بضرورة إتباع الطرق الفنية السليمة للجني والشروع مبكرا في عمليات الجني إضافة إلى نقل كميات الزيتون من طرف الفلاح إلى المعاصر في الإبان وتجنب استعمال الأكياس البلاستيكية عند النقل.

المصدر : وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى