مجتمع

الأمطار الأخيرة ساهمت بـ 80 مليون متر مكعب من المياه في السدود

أفاد الخبير في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة اليوم السبت 27 ماي 2023، إنّ هناك تحسنا في مخزون السدود الذي قدر بـ 720 مليون متر مكعب، أي بنسبة تعبئة تقدر بـ 31.1 بالمائة بعد أن كانت في حدود 29 بالمائة.
ولفت بن ريانة خلال حضوره في برنامج اكسبراسو ويكاند إلى أنّ مخزون السدود بلغ في نفس التاريخ من السنة الماضية 1 مليار و143 مليون متر مكعب، وتشير الأرقام إلى نقص بـ 489 مليون متر مكعب مقارنة بمعدل السنوات الثلاثة الماضية.

هذا وساهمت الأمطار خلال شهر ماي بزيادة بـ 80 مليون متر مكعب من المياه بالسدود، وهي كمية اعتبرها بن ريانة “كبيرة وهامة وأعلى من معدلات هذه الفترة، وستتدعم أكثر خلال الأيام المقبلة”.
وأكّد أهمية الأمطار بالنسبة للأشجار المثمرة والزياتين والخضروات والمراعي، على عكس وضعية الحبوب.
وأوضح بن ريانة أن نسبة 96 بالمائة من المياه كانت في سدود الشمال خاصة سد ملاق، وقد تدعم سد سيدي سالم بـ6.5 مليون متر مكعب، وسد بربرة بـ 8 مليون متر مكعب، وسد سيدي البراق بـ 7.7 مليون متر مكعب.

واعتبر أنّ الإيرادات الجملية بالسدود منذ بداية الموسم الزراعي مازالت ضعيفة بـ 434 مليون متر مكعب، في حين أن المعدل يقدر بـ 1 مليار و780 مليون متر مكعب.
هذا وتم تسجيل تحسن في المعدل العام للتساقطات الذي وصل إلى نسبة 58 بالمائة من المعدلات في كامل البلاد.
وتعد جندوبة أكثر ولاية من حيث كمية التساقطات بـ 106 ملم، وقد بلغت في عين دراهم 231 ملم، و91 ملم بالكاف.
وأوضح أن معدل ايرادات السدود كامل الموسم تقدر بـ 1 مليار و890 مليون متر مكعب، في حين بلغت النسبة 24 بالمائة فقط هذا الموسم وهي “أقل نسبة”.

المصدر : اكسبراس أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى