الاتحاد الأوروبي: تسهيلات جديدة للحصول تأشيرات ”شنغن”

قرّر الاتحاد الأوروبي، مراجعة نظام معلومات التأشيرات وإدخال تعديلات تهدف إلى التيسير على المسافرين الحصول على تأشيرات دخول دول الاتحاد.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس إفراموبولوس، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء 14 مارس 2018، إن ”ملايين المسافرين يأتون لزيارة الاتحاد الاوروبي سنويا ما يعزز صناعة السفر والسياحة ومع الإصلاحات التي نقترحها اليوم سيسهل على المسافرين الشرعيين الحصول على التأشيرة بالإضافة إلى تحسين معايير الأمن للكشف عن سواهم بصورة أفضل”.

وأوضح إفراموبولوس أن “هذا هو السبب لمراجعتنا (نظام معلومات التأشيرات) للسماح بإجراء تدقيق أسرع وأكثر فعالية لطالبي التأشيرات وحامليها”.

وحسب بيان صحفي أصدرته المفوضية الأوروبية، فإن التعديلات على قانون التأشيرات تعد بمثابة خطوة أولى لإصلاح سياسة التأشيرات المشتركة للاتحاد الأوروبي.

وأضافت المفوضية، أن من شأن المقترحات الجديدة أن تقلل وقت اتخاذ القرار حول طلبات التأشيرة من 15 إلى 10 أيام، كما ستسمح للمسافرين تقديم طلباتهم قبل ستة أشهر من الرحلة المخطط لها بدلا من ثلاثة أشهر حاليا وملء طلباتهم وتوقيعها إلكترونيا.

ومن المقرر أن تسري القواعد على تأشيرات الدخول المتعددة لخفض التكاليف وتوفير الوقت للدول الأعضاء وللمسافرين بشكل متكرر. كما سيتم إصدار تأشيرات الدخول المتعددة للمسافرين الموثوق بهم لفترة تتزايد تدريجيا من عام إلى خمسة أعوام.

ومن أجل تسهيل السياحة قصيرة المدى سيسمح للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إصدار تأشيرات دخول فردية مباشرة على الحدود البرية والبحرية الخارجية لكل دولة في إطار خطط موسمية مؤقتة تخضع لشروط صارمة على أن تكون هذه التأشيرات صالحة للإقامة لمدة أقصاها سبعة أيام في الدولة المصدرة للتأشيرة فقط كما سترتفع رسوم التأشيرات الأوروبية من 60 يورو إلى 80 يورو.

مواقع