مجتمع

انطلاق موسم جني الزهر وتقديرات ببلوغ الإنتاج ألفيْ طن

أكد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بنابل، عماد الباي أن موسم جني الزهر سينطلق فعليا في غضون هذا الاسبوع وسيشهد الموسم، الذي يعد قصيرا (يمتد على شهري مارس وأفريل فقط)، ذروته مع انطلاق مصانع تحويل الزهر في العمل.

وأضاف في تصريح لـ”الجوهرة أف أم”، أنه رغم انطلاق البعض في عملية الجني بصفة مبكّرة نظرا للتغيّرات المناخية إلا أنه من المستحسن التريث إلى أن تصبح زهرة “النارانج” جاهزة لانتاج زيت نيرولي ذي جودة و بكميات أكبر.
وأفاد بأن المساحات الجملية لاشجار النارانج بالوطن القبلي، تقدر ب 350 هك، و من المؤمل أن يبلغ الانتاج خلال هذا الموسم ألفيْ طن، كما ينتظر أن يكون افضل من المواسم الفارطة على مستوى الاسعار والانتاج.

أما بالنسبة للأسعار، فأكد الباي أنه سيتم ضبطها في القريب العاجل وسيتحدد السعر المرجعي حالما يبلغ الموسم ذروته وذلك خلال عقد جلسة مشتركة مع مختلف الاطراف المتدخلة، مشيرا أن الاسعار تتراوح حاليا بين 17 و 20 دينار للوزنة (4كغ) وأن هذا السعر المبدئي يعتبر مقبولا وغير متدن.

ولفت المتحدث إلى أن هذا القطاع يعرف بعض الاشكاليات خاصة على مستوى نقص اليد العاملة ما جعل الفلاحين يقبلون على شراء آلات جني الزهر (آلة تشبه تصميم آلة جني الزيتون ) معتبرا ان هذه الطريقة في الجني، اعتمادا على الميكنة سيكون لها آثار سلبية على جودة المنتوج وعلى التدرج في جمع الزهر على الفترات الثلاث المتعارف عليها بمصطلح ( 3كروش) وجمع المنتوج مرة واحدة، الأمر الذي سينعكس على كمية الزهر أو كمية النيرولي المستخلصة من نبتة الزهر بالتقليص في الجودة والكميات.

المصدر : جوهرة أف أم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى